مصادر المياه الجوفية في السعودية ومشاريع الموارد المائية السطحية لتنقية الماء والكشف وفحص التسربات بالمباني للحفاظ على الماء العذب للشرب.

مصادر المياه الجوفية في السعودية ومشاريع الموارد المائية السطحية لتنقية الماء والكشف وفحص التسربات بالمباني للحفاظ على الماء العذب للشرب.

مصادر المياه الجوفية في السعودية دراسات أولية لمصادر المياه في 1383AH (1963) المسوحات الجيولوجية المائية حققت نقلة نوعية. كانت المملكة مقسمة إلى ثمانية مناطق جيولوجية مائية، استنادا إلى ظروفها الطبوغرافية و العلاقات بين التشكيلات الجيولوجية. وكان الهدف من هذا التقسيم هو تسهيل والتحقيق في طبقات المياه الجوفية المختلفة من أجل تحديد الخصائص الهيدروليكية لل كل طبقة من طبقات المياه الجوفية، وقدرتها على التخزين، وجودة مياهها وملاءمتها للشرب،

أو الأغراض الصناعية، أو الأغراض الصناعية والزراعية. من أجل الحصول على أكثر من ذلك صورة كاملة للهيدروجيولوجيا في البلاد، والمملكة تشارك في خدمات والخبراء الدوليين والمكاتب الاستشارية لإجراء الدراسات الاستقصائية للمياه والأولية دراسات تغطي معظم مناطق المملكة على مدى خمس سنوات. في مرحلة لاحقة، أصبح باحثون في الجامعات السعودية ومراكز البحوث ناشطين في مجال البحوث وحقول المياه والصرف الصحي، وأنتجت دراسات تطبيقية هامة.

اذا كنت تبحث عن جهاز كشف تسربات المياه فعليك الاتصال الان بافضل شركة كشف تسربات المياه بمكة والدمام, هناك العديد من شركات كشف تسربات المياه بالرياض سواء في شرق غرب مدينة الرياض يمكنك الاعتماد عليها, سوف تجدها هنا في افضل دليل ارقام شركات كشف تسرب المياه في السعودية.

يعتبر دليل شركات كشف تسرب المياه بالرياض من افضل الادلة الموجودة حيث يوفر لك معلومات الاتصال بالشركات المميزة في فجص التسريب وتتميز بجودة عالية واسعار مميزة منافسة.

رابط الدليل: http://www.detectionwaterleaksriyadh.com/

مصادر المياه الجوفية في السعودية مشاريع المياه السطحية

نظرا لطبيعة البيئة والجغرافيا في المملكة كان من المهم اللجوء إلى بناء السدود باعتبارها أحد مصادر المياه. حوالي 258 سدود مختلفة الأحجام والأنواع مثل الأرض والحصى والخرسانة والسدود تحت الأرض مبنية بسعة تخزينية إجمالية تبلغ 910 مليون متر مكعب وبتكلفة إجمالية 4 مليار ريال سعودي. وقد بنيت هذه السدود لتنويع وتعزيز حافظة المملكة من الموارد المائية.

وفيما يتعلق باستخدام السدود لتوريد المياه الصالحة للشرب، فقد نفذت المملكة الكثير منها مشاريع ناجحة مثل:

السد تحت الأرض توربا منذ ثلاثة عقود الآن تم توريد 17،000 مكعب متر من المياه الصالحة للشرب يوميا إلى منطقتي الطائف والهدا. مشروع توريد بيشة الذي يوفر 15،000 متر مكعب يوميا من حقل بئر، أوالسد تحت الأرض، ومحطة لمعالجة المياه. المياه من هذه المرافق هي ونقلت إلى بيشة من خلال خط أنابيب يبلغ طوله 40 كيلومترا.

تعتمد مدينة الباحة بشكل كبير على سد العقيق الذي يوفر حوالي 15،000 متر مكعب يوميا.

مصادر المياه الجوفية في السعودية تم تصنيف مشاريع المياه الجوفية على النحو التالي:

f:id:waterleakscompany:20171015175021j:plain

أ) مشاريع المياه الجوفية للمدن الرئيسية مشروع المياه الجوفية في الرياض. يتم توفير رأس المال من عدة حقول والمياه خزانات المياه مثل حقل الحني الذي يوفر حوالي 350،000 متر مكعب يوميا، أم إر رودهوما. حقل الواسي الذي يوفر حوالي 200،000 متر مكعب يوميا، الجوفية الوسيطة. وحوالي 280،000 متر مكعب يوميا تقدمها شركة المنجور الجوفية من مواقع مختلفة.

مشاريع المياه الجوفية لمدن بريدة، عنيزة، الراس، حائل والخرج في شكل مجموعات من آبار المياه الجوفية. ويتم التعامل مع المياه من هذه الآبار والقضاء على الأملاح، وجلب نوعية المياه إلى المعايير الدولية.

ب) المشاريع الإقليمية الشاملة للمياه الجوفية

وتنفذ هذه المشاريع لتوفير المياه الصالحة للشرب لعدد من المدن القرى داخل منطقة محددة. وتشمل خدمات المشروع حفر الآبار، والربط والآبار مع خطوط الأنابيب، وبناء الدبابات القابضة ومحطات الضخ، وخطوط الأنابيب للاتصال والبلدات والقرى التي تضم هذه المرافق. وهذا النهج لتنفيذ هذا النوع من المشروع يعتبر تجربة رائدة لرفع مستوى الخدمات في التكلفة الدنيا. ولهذا النهج العديد من المزايا في تعزيز عدد الصغيرة والمشاريع ومحطات تنقية التي تحتاج إلى أن يبنى، وزيادة كفاءة الإنتاج، وتعظيم عدد المستوطنات المتناثرة التي يتم توفيرها مع الخدمات، و وتحقيق قدر كبير من الوفورات في تكاليف التشغيل والصيانة.

أهم مشاريع المياه الجوفية الإقليمية الشاملة التي نفذت في المملكة هي:

دراسة وتصميم هندسي لاستخدام مياه الصرف المعالجة في المملكة. ال ويشمل المشروع المسوحات الميدانية من 213 المدن والمقاطعات والبلدات لجمع البيانات عن وموارد المياه، ونظم إمدادات المياه، وجمع ومعالجة مياه الصرف الصحي؛ و واقتراح بدائل مناسبة لإعادة استخدام مياه الصرف المعالجة. المشروع هو قيد التنفيذ حاليا من قبل إيتالكونسولت.

مشروع سدير للمياه لتوريد المياه إلى 26 بلدة وقرية. تكلفة هذا المشروع ومشروع مياه الدوادمي وعفيف لتوريد المياه إلى 75 بلدة وقرية بتكلفة,  مشروع مياه الوشام لتوريد المياه إلى شقرا، ومرات، وثرمدا، وأثيثا، الغراين، أوشيجير، القصور مراد، القصور شقرا والفراح من حقل بئر تقع على بعد ستين كيلومترا غرب شقرا. يتكون هذا الحقل من 16 بئرا تنتج حوالي 34،000 متر مكعب من المياه يوميا. وتبلغ تكلفة المشروع 260 مليون ريال سعودي.

مصادر المياه الجوفية في السعودية المياه الجوفية

وتوجد موارد المياه الجوفية في طبقات المياه الجوفية التي تتراوح في العمر من باليوسين إلى حقب الحياة الحديثة. تم تخزين المياه في هذه الخزانات خلال العصر الرطب الأخير في العربية شبه الجزيرة قبل نحو 20،000 سنة. من نتائج المياه الأولية ومفصلة الدراسات المذكورة سابقا في هذه الورقة، كان من الممكن لتصنيف طبقات المياه الجوفية إلى وموارد المياه الجوفية الرئيسية والثانوية على أساس النطاق الجيولوجي لخزان المياه الجوفية سمك، وكمية من المياه المخزنة. المعلمات الهيدروليكية لهذه الطبقات الجوفية قد تم تحديدها. كما تم تحديد عمق الحفر المناسب وكذلك نوع الماء في كل طبقة. حاليا الاستهلاك اليومي من مياه الشرب من مصادر المياه الجوفية حوالي ثلاثة ملايين متر مكعب.

مصادر المياه الجوفية في السعودية دراسات أولية حول إمكانات المياه

أدرك الملك عبد العزيز الراحل المؤسس للمملكة العربية السعودية الحديثة أن المياه هو العامل الأكثر تحديا للتنمية الشاملة، وأنه هو الأساس لأي تقدم اجتماعي وحياة مستقرة في بلد يعتمد على المياه المحدودة مثل عدد قليل من الينابيع والآبار التقليدية. كان يدرك صعوبة اعتمادا على الخبراء المحليين الذين يفتقرون إلى المعرفة الزراعية الحديثة والهيدرولوجية علوم. ونتيجة لذلك، دعا متخصصين متميزين من الخارج للقيام بالعديد دراسات على النحو التالي:

الدراسات التي أجراها كارل تويتشيل: في أواخر عام 1349 ه (1930) الملك عبدالعزيز دعوة رجل الأعمال الأمريكي، السيد تشارلز كرين، لزيارته في جدة. ال وأعرب الملك للسيد كرين رغبته في الحصول على دراسة لحالة المياه في المملكة، وخاصة التحقيق في إمكانية العثور على المياه الجوفية في والأجزاء الغربية والوسطى من البلاد، لأنها المناطق التي لديها أكبر شح الماء. ودعا الملك أيضا السيد توشل، (عالم الجيولوجيا الأمريكية) ل واستكشاف مصادر المياه خاصة على طول طرق الحج (الحج السنوي). السيد قام توتشيل بجولة في المنطقة وقدم تقريرا يشير إلى فرصة ضئيلة في العثور عليها المياه الجوفية في المناطق التي شملها المسح.

مصادر المياه الجوفية في السعودية

البعثة الزراعية الأمريكية: بناء على طلب المملكة عام 1942 أرسلت حكومة الولايات المتحدة بعثة زراعية تقنية تتكون من كارل تويتشل، أ. ل. وين، وجيه هاميلتون. هذه البعثة جولات معظم كما حددت الظروف المناخية والتربة والمائية في المنطقة مختلف المناطق.

فريق الهندسة الأمريكية: في 1366 ه (1946) كان فريق من ثلاثة مهندسين المعينين من الولايات المتحدة. درس الفريق عددا من الموارد المائية في المملكة وقدم تقريرا عن السدود التي يمكن بناؤها. واقترح الفريق أيضا وإصلاح وتجديد بعض السدود القديمة لتخزين كميات أكبر من المياه و وتعميق بعض الآبار الضحلة.

دراسات شركة أرامكو العربية للنفط: أرامكو والدراسات الجيولوجية والهندسية في المنطقة الشرقية وغيرها من المناطق داخلها منطقة الامتياز، بحثا عن مصادر المياه. أصدرت الشركة تقارير و خرائط جيولوجية لكثير من المناطق. آبار المياه المحفورة من قبل الشركة وكذلك فإن تلك التي حفرتها الحكومة السعودية تشير إلى أن هناك بالفعل جيولوجيا التشكيلات، الحمل، وتر. كما نفذت الشركة مشاريع مياه مختلفة المناطق.

بعثة المسح الجيولوجي الأمريكية: في 1368 ه (1948) بعثة من المسح الجيولوجي الأمريكي، برئاسة السيد جلين براويل، وصل إلى المملكة. وأجرت البعثة مسوحات جغرافية وجيولوجية في عدة أجزاء من المنطقة مملكة. وشملت أعماله التصوير الجوي لبعض المواقع من أجل تحديدها خزانات المياه. وقامت البعثة بالتحقيق في الوضع المائي في الخرج والرياض وقدم اقتراحا لبناء عدد من السدود لزيادة المياه السطحية يتبرع.

البعثات الفنية الأخرى: لم تكن جهود المملكة لدراسة الموارد المائية

تقتصر على الدراسات المذكورة أعلاه. من السنوات الأولى تبذل المساعي ل

الاستفادة من الخبرات الفنية العربية والأجنبية، وأهمها

مصادر المياه الجوفية في السعودية  الأتى:

 المرسوم الملكي رقم 24/7/2 الصادر في 27/12/1354 ه (1934 م) بمنح ترخيص ل

الشركة الفرنسية لاستكشاف المياه في مدينة جدة. الشركة

خلصت إلى أنه لا توجد مصادر للمياه في المنطقة باستثناء وادي فاطمة

(وادي فاطمة). وبناء على ذلك، أوصت اللجنة بتوسيع نطاق تحلية المياه

أنشطة.

 في عام 1367 ه (1947 م) قرر الملك عبدالعزيز إنشاء مديرية

الزراعة.

 أيضا في عام 1367 ه (1947) شركة جيلاتيلي هانكي المحدودة، بالتعاون مع السعودية،

قامت شركات بريطانية ومصرية ببناء مشروع لتزويد جدة بالماء من

مصادر المياه الجوفية في السعودية وادي فاطمة. يوم الثلاثاء 5/1/1367 ه (20/11/1947) مياه من وادي فاطمة

وصلت الينابيع إلى مدينة جدة.

 في نهاية عام 1369 ه (1949) نظرت الشركة الأمريكية ميتشل كوتس

تركيب عدد من المضخات لرفع المياه من الآبار في الرياض،

الخرج، الأفلاج والأحساء. قامت الشركة بتثبيت المضخات على مدار العامين

الفترة 1370 - 1371 ه (1950 - 1951).

 في عام 1370 ه (1950)، أجرت الشركة الأمريكية، بكتيل، دراسة من خلال

والتي خلصت إلى أنه من الممكن بناء عدد من السدود في أجزاء من

المملكة لتعزيز موارد المياه.

 في عام 1371 ه (1952 م) قرر الملك عبدالعزيز توفير المياه

الرياض من وادي الباطن والسويدي.

 في عام 1374 ه (1954) جاءت بعثة باكستانية إلى المملكة لدراسة المياه

في مدينة الرياض. وأوصت ببناء السدود لتعزيزها

الموارد المائية للمدينة.

 بعثات فنية من الدول العربية مثل مصر وسوريا والعراق

دعوة إلى المملكة للنظر في قضية الموارد المائية وتحسينها

طرق الري.