خطوات تصميم موقع الكتروني تصميم والتسويق اشهار الالكترروني لموقع والربح منه.

خطوات تصميم موقع الكتروني تصميم والتسويق اشهار الالكترروني لموقع والربح منه.

https://www.o2websitesoultion-egypt.com/

برمجة المواقع الإلكترونية

يتطور القطاع التكنولوجي بشكل كبير جدا وسريع علي كافة الأصعدة سواء كانت إلكترونيات أو برمجيات فإذا كنت من الأشخاص الراغبين في المضي قدما في مجال برمجة المواقع الإلكترونية قيجب أن تمتلك المهارة والخبرة الكافية واللازمة في إحدي لغات برمجة المواقع الإلكترونية وأن تكون علي دراية تامة بها بشكل كامل لتحقق غرضك من تعلمها وإستخدامها بمهارة فعند البدء في دخول عالم برمجة المواقع الإلكترونية لابد من معرفة أنه ليست كل لغات البرمجة تحقق نفس الهدف فلابد أن تحدد هدفك من تعلم البرمجة حتي تحدد ما اللغة التي تريد تعلمها وغالبا ينصح الخبراء المبتدئين في تعلم لغة البرمجة (C) لأنها تعتبر اللغة        الأساسية التي بنيت عليها الكثير من لغات البرمجة الحديثة وهي أقرب لغة برمجة الي فهم لغة الآلة وسنستعرض معكم في هذا المقال مفاهيم البرمجة وأشهر لغات برمجة المواقع .

شركة اوتو:

  1. مسوق الكتروني محترف
  2. تصميم شعارات
  3. مصمم جرافيك
  4. مصمم مواقع
  5. مسك كلمات
  6. شركة تسويق الكتروني

 

* برمجة الويب أو المواقع الإلكترونية:

f:id:waterleakscompany:20161106211520j:plain

هي عبارة عن عملية توجيه أوامر أو كتابة تعليمات تهدف لإنشاء صفحات ويب أو صفحات إلكترونية بإستخدام إحدي لغات برمجة المواقع الإلكترونية الخاصة ويمكن ربط هذه الصفحات بقاعدة بيانات وتصبح من مجرد صفحه ويب الي سكربت مميز.

* المفاهيم الأساسية التي يجب معرفتها و في عالم لغات البرمجة :-

  • المتغيرات : هي عبارة عن عناوين تستخدم لتخزين البيانات المتغيرة في الذاكرة وهي ترتبط بأسماء رمزية ، وعادة كل متغير يمتلك نوعا واحدا محددا من البيانات كأن يكون حرف أو رقم أو غير ذلك .
  • الدوال : هي عبارة عن برنامج صغير أو إجراء معين يتم تنفيذه عند إستعدعائه ومن الممكن أن يتم إستدعائه أكثر من مرة في البرنامج نفسه وهو يختلف أسمه حسب لغة البرمجة المستخدمة .
  • الجمل الشرطية : هي عبارة عن إجراء يتم تنفيذه إعتمادا علي تحقق شرط محدد .
  • الدومين : هو اسم الموقع كهذا المثال abcd.com
  • الأستضافة : هي المساحة التي تضع ملفات موقعك بعد إنشاءه ورفعه علي شبكة الإنترنت .
  • الأسكريبت : هو عبارة عن موقع جاهز مبرمج تركبه وتستطيع العمل فيه دون أن تبذل أي جهد في برمجته .

blogger.com

 

* لغات البرمجة :-

حتي تبدأ في تعلم لغات البرمجة يجب أن تعرف وتحدد هدفك من تعلم إحدي هذه اللغات وما هي اللغة المناسبة لهدفك حتي تحقق الغرض المراد من تعلم هذه اللغة ويمكنك أن تتعلم أكثر من لغة فلغات البرمجة عديدة وسنستعرض معكم أشهرها .

  • Html  : وهي عبارة عن لغة لبناء الموقع وهيكلته وليست كما يظن البعض لغة برمجة وهي تتميز بالسهولة ويمكن البدء بتعلمها بجانب تعلم Html5      فهو عبارة عن إضافات وتحسينات عن Html    .
  • Css : وهي لغة خاصة بالتصميم والتنسيق في الموقع ولها إصدرات حديثة من الممكن أن تغنيك عن إستخدام برامج الفوتو شوب داخل الموقع الإلكتروني .
  • PHP :   هي لغة من لغات البرمجة تستخدمها المواقع والشركات والعديد من المبرمجين فهي من أهم اللغات في برمجة خصائص المواقع والتعامل مع قواعد البيانات  MYSQL   والتي يجب تعلمها .

wordpress.com

 

  • JAVASCRIPT : فهي أكثر اللغات شعبية لغة جيدا وخاصة عند إستخدامها مع مكتبة JQUREY     التي تساعدك في وضع تأثيرات رائعة مع القوائم المنزلقة ،إدخال تعليقات دون تحديث للصفحات ،السلادشو وغيرها .
  • ++C :   وهي  الإصدار الحديث من لغة البرمجة (C)وهي اللغة التي بنيت علي أساسها العديد من اللغات الحديثة وتتميز بسرعة الأداء ولكنها تعمل فقط مع بيئة WINDOWS   .
  • RUBY :  لغة غرضية بشكل كامل تتميز بسهولة تعلمها .
  • PYTHON : لغة غرضية التوجه تتميز بسهولة تعلمها وبساطة كتابتها وقرائتها .

* خطوات ونصائح لتعلم البرمجة :-

  • العمل علي حل تمارين برمجية بعد أن تختار وتتعرف علي لغة البرمجة التي تريد تعلمها .
  • تفقد الرمز البرمجي او الكود لكل تمرين لمعرفة الأخطاء التي وقعت بها والعمل علي تصحيحها .
  • التدريب المستمر والممارسة بإنشاء برامج وظيفية بسيطة مع التركيز علي فكرة محددة في كل مرة .
  • عندما تشعر بتقدمك في تعلم البرمجة حاول بناء مشاريع برمجية واعمل علي تطويرها .
  • التعلم من مكان واحد حتي لا تتشتت أفكارك ويمكنك بعدها الإنتقال لآخر .
  • حتي تحقق الإحتراف في لغة البرمجة لابد من توفير الوقت والجهد الكافيين للتعلم والتطبيق .

youtube.com

 

  • الإطلاع علي كل جديد في لغة البرمجة التي تتعلمها حتي لاتجد صعوبة عند معالجتها لاحقا .

عالم برمجة المواقع الإلكترونية مليئ بالمعلومات ولغات البرمجة ولكنه سهل تعلمه مع الصبر والإصرار والتركيز وحتي تبدأ في عالم برمجة المواقع الإلكترونية يجب عليك فهم آليات عمل المواقع والمتطلبات لكي تمتلك موقع إلكتروني ولابد أن تكون علي معرفة بأسماء النطاقات وعالم الإستضافات وأنواعها ولقد تحدثنا في هذا المقال عن المفاهيم الأساسية في عالم برمجة المواقع الإلكترونية وعن أشهر لغات البرمجة المستخدمة ومعني البرمجة ولكن ليس هذا  كل شيئ ولا تستطيع برمجة موقع إلكتروني بهذه المفاهيم فقط وفي المقالات القادمة سنستعرض معكم الكثير من أساسيات تعلم البرمجة .

  • الطباعة الغائرة : ويتم إستخدام المناطق المنخفضة في هذا القالب وهي عكس الطباعة البارزة فتتم من خلال إستخدام إسطوانة نحاسية محفور عليها الحروف او الرسوم او غيرهم المراد طباعتها  بأداة حفر خاصة او بأشعة الليزر وتملأ هذه التجاويف بالحبر  ويتم بقاء الحبر في المناطق الغائرة والمحفورة في القالب الخاص بالطباعة بعد مسح وإزالة الحبر الزائد من علي سطح القالب حتي تتم عملية الطباعة لابد من وجود مكبس يدار باليد لينقل الحبر من المناطق الغائرة الي السطح المراد طبعه كالورقة او النسيج وغيرهم او عن طريق الضغط بهذه الأسطوانة علي السطح المراد الطبع عليه فيتم طبع الحروف والأشكال  وتستخدم هذه الطريقة في طباعة الصور والمجلات والكتالوجات وغيرهم ، ويطلع علي هذا النوع من الطباعة العديد من المسميات .

over-blog.com

 

الميتزونيت : وهو عبارة عن حفر السطح بأدوادت معدنية مخصصة للحصول علي درجات لونية سوداء ثم يتم العمل علي تنعيم السطح بأدوات خاصة للحصول علي تنعيمات وظلال رقيقة ودقيقة جدا ويتم إستخدام طرق أخري .

الأكواتنت : وهي عبارة عن إستخدام مادة قلفونية عن طريق سحقها ناعمها كالبودرة ثم تسخينها علي سطح معدني ثم رشها لتغطي بعض الأجزاء لتظل بيضاء ثم تكرر العملية للحصول علي درجات لونية أخري .

linkedin.com

 

 

  • الطباعة المستوية : أهم مميزات هذا النوع من الطباعة انه خالي من البقع وناعم ومستوي بدرجة عالية وهي عبارة عن طريقة كيميائية وليست ميكانيكية كالطرق      الأخري وتعمل بإستخدام طريقة تنافر الماء والمواد الدهنية من خلال جذب المناطق الطباعية لحبر الطباعة الدهني بينما تطرد الحبر المناطق المبللة بالماء وغير مرسومه    بالحبر الدهني ويحتوي هذا النوع من الطباعة علي الليثو غراف التي تطورت حديثا الي الأوفست .

كما توجد أنواع أخري فرعية للطباعة سنذكرها جميعها وسنتحدث عنها بشيئ من التفصيل .

  • الطباعة المسامية : وقد تتطورت طريقة إستخدام هذا النوع حيث تتم بسرعة وبوقت قياسي ودقة عالية وبالتحكم الإلكتروني في جميع الخطوات وتتم عن طريق تثبيت شبكة من الحرير علي إطار معدني أو خشبي ويتم غلق مسامها عن طريق دهانها بنوع طلاء خاص وبعد أن يجف الطلاء يتم تغطيتها بمادة حساسة للضوء ثم يتم وضع الحروف أو الشكل المراد طباعته علي سطح يسمح بنفاذ الضوء ثم نقوم بتعريض الشبكة الحريرية للضوء عبر السطح الشفاف ثم يعمل الضوء النافذ عبر المناطق الخالية من رسمة الطباعة في السطح الشفاف علي تصلب نظيرتها علي الشبكة الحريرية ويتم إزالة المناطق التي لم تتصلب بإستخدام بعض المذيبات العضوية وتعود الشبكة الي سابق حالتها ونقوم بوضع اللون المراد طباعته سائل غليظ القوام وبإستخدام ضاغط مطاطي نقوم بتوزيع اللون حتي ينفذ من خلال الشبكة الحريرية ويقوم بتلوين المناطق المراد طبعها علي مختلف الأسطح .

slideshare.net

 

  • طباعة النفث الحبري : تستخدم هذه الطريقة لكتابة أسعار المنتجات وتاريخ صلاحية الدواء والمواد الغذائية وغيرها وتعتمد علي إستخدام الحاسب الآلي عن طريق نفث الحبر من صمام دقيق ليتم طبعها بالشكل المطلوب .
  • الطباعة النافرة : هي عبارة عن نوع للمادة المطبوعة أكثر من كونها نوع من أنواع الطباعة فهذه المادة المطبوعة تكون ذات سطح بارز ويتم ذلك عن طريق إستخدام قوالب خاصة لإنتاج الأشكال المجسمة بالضغط الشديد بها علي السطح المراد الطبع عليه او عن طريق استخدام مواد ملونة صمغية حرارية .
  • الطباعة الإلكتروستاتيكية : يتم إستخدام شحنات كهربائية لمعالجة ورق الطباعة في المناطق المراد الطباعة عليها ويعالج كذلك مسحوق الحبر بشحنة مغايرة ثم يتم تعريض كل منهما لجهد كهربائي معاكس لجهد الآخر فيتم إتحاد جزيئات الحبر مع جزيئات الورق .

wixsite.com

 

يعد تصميم موقع لشركتك أو مؤسستك خطوة إيجابية ستسهم في توسيع نطاق أعمالك علي المستوي المحلي والعالمي وتستطيع من خلاله الإعلان عن خدماتك ومنتجاتك وتقديمها للعملاء  وتقديم كل ما هو جديد في خدماتك وتصميم موقع لك سوف يعمل علي إشهار خدماتك وإسمك التجاري كما يمكنك الحصول علي إعلانات لشركات ومؤسسات ومنتجات أخري والربح المادي من خلال هذه الإعلانات إذا إستطاعت العمل علي شهرة موقعك وأن تجعل له مكانة مرتفعة في محركات البحث ويمكنك أن تتخذ العمل في تصميم وبرمجة المواقع عملا تكسب منه المال مقابل تقديم خدمة تصميم المواقع للراغبين وفي هذه الحالة تحتاج للتعلم وإكتساب خبرة كبيرة حتي تصبح متخصصا وتنول تصميماتك علي إعجاب الكثيرين لهذا نقدم لك في هذا المقال وغيره طرق تصميم المواقع وخطواتها تحدثنا في مقال سابق عن ماهية تصميم المواقع وأنواعها ومميزات كل نوع وسنستعرض معكم في هذا المقال خطوات تصميم المواقع والتذكير بإيجاز عن أسس تصميم الموقع .

* طرق تصميم المواقع :-

  • نظام HTml   : وهو عبارة عن نظام خاص بالنص المجرد الذي يمكن من خلاله صياغة صفحة إلكترونية .
  • محرر لغة ال Html  : وهو يوفر الوسائل المختصرة لصياغة وتحرير صفحات ال Html    الخاصة بالإنترنت .
  • برنامج Frontpage وبرنامج wysiwyg   :  تعمل هذه البرامج كبديل لبرنامج  Html   في عمل صفحات الإنترنت ويتميز برنامج Frontpage  بميزة التشغيل المباشر علي الكمبيوتر المركزي .

* الخطوات الأساسية لتصميم موقع ناجح :-

  • هدف الموقع وفكرته : لابد أن يكون أول شيئ وضوح وتحديد الهدف الأساسي من إنشاء الموقع وما هي الخدمات الرئيسية التي يقدمها إذا كان تجاريا أو معرفيا أو للبيع والشراء وغيرهم من الأهداف .
  • إسم الموقع : لابد أن تضع في إعتبارك أهمية إختيار إسم بسيط وسهل النطق ويكون عدد حروفه قليلة حتي يتم حفظه وتذكره  بسهولة فلابد أن يكون هدفك من الأسم أن يكون ماركة معروفة يعرفك بها الناس فمع مرور الوقت والمصداقية في تقديم خدماتك ستحقق نجاحات وتصبح مشهورا ويجب أن تختار أكثر من اسم لهذا الموقع فقد يكون أول اسم تقوم بإختياره لايكون متاح ومستخدما من قبل شركة أو شخص آخر فبتحديدك لأكثر من اسم تتجنب ضياع الوقت .

openbuildings.com

 

  • تصميم شعار الموقع : لا يقل أهمية شعار موقعك عن الأسم فلها دور كبير في تعريف الناس بك كشعارات كثيرة محفوظة في ذهن الناس وسوف تستخدم هذا الشعار في الحفاظ علي حقوقك الملكية والفكرية علي الصور والفيديوهات والمنتجات التي تعرضها في موقعك فمن المهم جدا إختيار مصمم محترف وتصميم مميز لشعار موقعك لجذب الناس لانه من الصعب جدا تغييرهم مستقبلا .
  • تصميم الموقع وبرمجته : يأتي دور عملية تصميم الموقع وبرمجته فلابد من إختيار مصمم ومبرمج محترف وإختيار تصميم مميز وألوان متناسقة وتناسب فكرة المشروع والخدمات التي تقدمها ويكون سهل الإستخدام للزوار والعملاء ولابد أن ستفسر منك المبرمج للموقع عن غرضه وفكرته سواء كان بيع وشراء مدونات عرض خدمات فعلي حسب الغرض تكون البرمجة والتصميم فتوجد مشروعات كثيرة يمكن أن تدار بإستخدام سكربتات وبرمجيات متوفرة مسبقا مثل الوورد بريس ومواقع المتاجر الإلكترونية فيعرضها عليك المبرمج وإن اردت برمجة خاصة من البداية بموقع فقط فيبدأ المطور بالبرمجة علي حسب فكره مشروعك .

sites.google.com

 

  • إستضافة الموقع : إستضافة الموقع وإطلاقه من أهم الخطوات فيجب البحث عن شركة لحجز المساحات علي الإنترنت وهي تقدم هذه الخدمة كأنك تؤجر أو تشتري محل تجاري او شقة وتقدم هذه الشركات خدماتها ضمن نطاقين أما بدفع مبلغ مالي شهريا يختلف حسب المساحة المحجوزة وغالبا لا يتعدي سعره الثلاثين دولار شهريا وبهذا المبلغ تكون لك مطلق الحرية في إستخدام موقعك والتحكم فيه إن أردت وضع إعلانات لشركات أخري العائد المالي لك فقط ، النطاق الثاني أن تكون هذه المساحة مجانا وفي هذه الحالة لا يكون لك مطلق الحرية والتحكم في موقعك فتعمل هذه الشركة علي إستثمار موقع من خلال الإعلان عليه .
  • محتوي الموقع : ويقصد هنا بالمحتوي الخدمات التي أنشأت موقعك لتقديمها فلابد أن تكون جاهزة فلو كان الموقع لبيع منتجات فلابد أن تكون محضرة بشكل جيد ويكون المحتوي جذاب ويشمل بيانات كل منتج وان يكون محتوي مميز ولو كان مدونة كذلك لابد من تحضيرها من مقالات وصور وفيديوهات فالمحتوي المميز والجيد من أهم وسائل نجاح مشروعك .
  • تهيئة الموقع لمحركات البحث (SEO) : فهذه الخطوات من الخطوات الهامة والضرورية جدا لجلب الكثير من الزوار لموقعك ويمكنك عملها بنفسك أو من خلال متخصص فيها ويجب تهيئة الموقع داخليا وفقا للمعايير القياسية الدولية التي يعتمدها الإنترنت وبخصوص السيو يوجد قسمين وهما.

wikidot.com

 

_  one page seo   : يتم تهيئة جميع صفحات الموقع لمحركات البحث من خلال بعض العوامل مثل الترابط الداخلي بين المقالات ، والعناوين ، وأكواد الميتا وسرعة الموقع وإستخدام قالب للموقع متجاوب مع الأجهزة المختلفة وهذه العوامل مؤثرة جدا علي Seo    موقعك .

_ off page seo الإشارة من المواقع الخارجية أو الشبكات الإجتماعية سوف يعمل علي زيادة قيمة موقعك وهي من أهم العوامل التي تعتمد عليها محركات البحث في تصنيف المواقع .

  • إستخدام الشبكات الإجتماعية : أصبحت للشبكات الأجتماعية دور كبير ومؤثر في جميع المجالات فلابد من إستخدامها للتعريف بموقعك وخدماتك والتواصل مع الأشخاص عبرها وإضافة المقالات والصور والفيديوهات عليها وبذلك تجلب عملاء وزوار لموقعك اكثر .

وسوف نقدم لكم مقالات أخري عن إنشاء المواقع وتصميمها بالتفصيل والخطوات الواضحة .